1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>

Revue de presse

المساء - الجزائر : حذر من الاستغلال السيئ لبعض الأحداث لتشويه صورة الجامعة حجار يدعو إلى تفعيل مخططات الأمن بالأحياء الجامعية

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

حث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس، مديري الخدمات الجامعية، على تفعيل مخططات الأمن الداخلي على مستوى الأحياء الجامعية، وتزويدها بكل الوسائل البشرية والتقنية لضمان أمن الطلبة

Read Article »


وكالة الأنباء الجزائرية - الجزائر : تعليمات لتفعيل مخططات الامن على مستوى الاحياء الجامعية

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

الجزائر - أسدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار يوم الاثنين بالجزائر، جملة من التعليمات الى كل مديري الخدمات الجامعية من اجل  "تفعيل مخططات الامن الداخلي" على مستوى الاحياء الجامعية وتزويدها بكل الوسائل البشرية والتقنية لضمان أمن الطلبة

Read Article »

النهار - الجزائر : وزارة الموارد المائية: تصنيع 3 بواخر لإستخراج الأوحال من السدود قريبا

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

قال مراد حقلاون مسؤول التسيير بوزارة الموارد المائية، أنّ الإستراتيجية العامة للحكومة تعمل حاليا على التصنيع لتفادي الإستيراد

Read Article »


الشروق - الجزائر : بعد مقتل الطالب أصيل داخل غرفته ببن عكنون حجار يأمر مديري الخدمات الجامعية بتفعيل مخططات الأمن الداخلي

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

أمر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، مديري الخدمات الجامعية بتفعيل مخططات الأمن الداخلي على مستوى الأحياء الجامعية والسهر على تزويدها بكل الوسائل المادية والبشرية لضمان أمن الطلبة

Read Article »

الخبر - الجزائر : طوارئ في الإقامات الجامعية

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، تعليمات صارمة لمديري الخدمات الجامعية بتأمين الإقامات أكثر وتشديد الحراسة لتفادي تسجيل حوادث مماثلة لما شهدته عنابة والعاصمة، وشدد على أهمية تطهيرها من الغرباء وفتح أبواب الحوار مع التنظيمات الطلابية لإيجاد حلول آنية لكل المشاكل المطروحة وتفادي تفاقمها.

دعا الوزير الطاهر حجار، خلال اللقاء الذي جمعه أمس بمديري الخدمات الجامعية عبر الوطن، إلى التكفل الأحسن بالطلبة لتجنب ظواهر دخيلة على الجامعة مثل التي حدثت في إقامة بن عكنون مؤخرا، وهذا بالحرص على تأمين الأحياء أكثر والمراقبة الدائمة لكل من يدخل ويخرج من هذه الأخيرة، وهنا شدد في كلمته على ضرورة تطهير الإقامات من الغرباء وعدم السماح لهم بالدخول إلى الإقامات الجامعية بحرية مهما كانت الأسباب، إلا أنه ذكر في المقابل أن الأحياء الجامعية ليست بالداخليات، مشيرا إلى الاتفاق الذي أبرم سنة 1998 بين مديريات الخدمات الجامعية والمنظمات الطلابية لتنظيم العلاقة بين الطلبة المقيمين بالأحياء والتعامل مع الزوار، الذي منح بموجبه الحق لكل طالب مقيم في استقبال أشخاص، أفراد من عائلته أو آخرين في الحي الجامعي الذي يقطن فيه.

واعتبر حجار أن ما حدث في الجامعة، مؤخرا، على غرار مقتل الطالب في كلية الطب أصيل بلالطة في غرفته بالحي الجامعي طالب عبد الرحمن 2، ليس وليد اليوم، كلن أن ما تغير اليوم هو سرعة انتشار الأخبار بسبب مواقع التواصل الاجتماعي، حسبه.

كما حرص الوزير على أهمية الأجواء التي ينبغي أن توفرها إدارة الإقامات للطلبة، بإنشاء خلايا استماع بصفة دائمة أو عندما يتطلب الأمر تدخل هذه الأخيرة، من أطباء نفسانيين للاستماع لانشغالات الطلبة والوقاية من الآفات الاجتماعية والتنسيق مع مصالح قطاع الصحة بالولاية، كما طالب مديري الخدمات بالضرب بيد من حديد لتجنيب الطالب هذه الآفات واستئصالها من جذورها، خاصة الممارسات التي ليست لها صلة بالطالب الجامعي وغريبة عن الحرم الجامعي والمجتمع الجزائري ككل، والعمل على ملء فراغ الطلبة المقيمين بأنشطة رياضية ونواد علمية تتخللها مسابقات فكرية.

وبالعودة للأمن داخل الإقامات، قال الوزير إنه يجب على مسؤولي الخدمات تعزيزه بالأحياء الجامعية وتوفير الوسائل الضرورية لتأمينها والتنسيق مع السلطات الأمنية، مع أهمية إعداد مخطط للأمن الداخلي. وفي السياق ذاته، عرج الوزير على ظروف الإقامة بكل حي، التي كانت وراء احتجاج الطلبة في الآونة الأخيرة، وطالب المديرين بتنظيف الأحياء وتحسين نوعية الخدمات.

وعن أهمية الشركاء الاجتماعيين في تحقيق غاية التهدئة داخل الأحياء الجامعية، جدد الوزير دعوته لفتح أبواب الحوار مع كل الفاعلين الجامعيين وعلى رأسهم التنظيمات الطلابية، بعد أن سجلت الوزارة تراجعا واضحا في هذا المجال، وهو الأمر الذي يؤدي، حسبه، إلى تفاقم المشكلات المطروحة وتصعيدها إلى مستويات أعلى، الأمر الذي يقتضي عقد لقاءات منتظمة مع الشركاء وإدراج مسألة الأمن داخل الإقامات كنقطة أساسية في هذه اللقاءات والتكفل بالمطالب المشروعة التي تقع على دائرة اختصاصهم وموافاة الديوان الوطني للخدمات والإدارة المركزية بشكل دوري بحصيلة اللقاءات والحلول المتوصل إليها في هذا الشأن.

وحسب مصادر مطلعة لـ"الخبر"، فإن لقاء الوزير بمديري الخدمات سيعقبه لقاء آخر مع التنظيمات الطلابية لإيجاد مهدئات للحراك المسجل عبر الأحياء الجامعية التي انتفضت بقوة خلال الأيام الأخيرة بالبليدة وقسنطينة وسيدي بلعباس وورڤلة وغيرها من الولايات، حمل فيه الطلبة والطالبات على حد سواء مطالب تتعلق بالأمن وسوء الوضعية داخل الغرف وغياب النظافة والتدفئة وسيارات الإسعاف وغيرها من الحاجيات التي ينبغي أن تتوفر داخل كل إقامة.

هذه المطالب قال بخصوصها الأمين العام للمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، فارس بن جغلولي، إنها حق من حقوق الطلبة والمشكل لم يعد إمكانيات بقدر ما أصبح فشلا ذريعا في التسيير، فسيارات الإسعاف التي ينادي بها الطلبة مثلا سبق وقدموا بخصوصها مقترحات للإدارة بإنشاء عيادات طبية مجهزة تعمل بنظام المناوبة بسبب تعطل معظم السيارات، وغير ها من المطالب الأخرى التي بقيت، حسبه، حبرا على ورق.

من جهته، طالب الأمين العام للاتحاد الوطني للطلابي الحر، سيمر عنصل، بالتعجيل في عقد الندوة الوطنية لإصلاح الخدمات الجامعية، لأن الوضع أصبح، حسبه، يثير القلق ويهدد استقرار الجامعة والندوة هي الوحيدة الكفيلة بالخروج بحلول جذرية تعيد النظر في الخارطة الوطنية للخدمات الجامعية، يقول ممثل الطلابي الحر.

https://www.elkhabar.com/press/article/150796/%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A6-%D9%81%D9%8A-


el watan - Sétif : Le projet des grands transferts prend forme : L’eau arrive enfin à Sétif

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 19 Février 2019

Après de longues années d’attente, une bonne partie du gigantesque projet des grands transferts voit enfin le jour. Au grand bonheur de plus de 900 0000 personnes qui devront désormais étancher leur soif. Ainsi, le coup de starter du transfert «Ouest» a été donné lundi par le ministre des Ressources en eau, Hocine Necib qui avait mis en service le système de pompage à partir du barrage d’Ighil-Emada (Kherrata) vers le barrage d’El-Maoune, d’une capacité de stockage de 148 millions m3.

Read Article »

el watan - Alger : Programme Afeq (Algérie-UE) : Séminaire sur le lancement des filières professionnelles à l’USTO

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

La cérémonie de lancement de l’opération «Professionnalisation des offres de formation», de l’université USTO-MB, a eu lieu jeudi au Sheraton.

Read Article »


el watan - Alger : Karim Brouri, expert dans l’accompagnement des projets «L’esprit entrepreuneurial commence à prendre forme chez forme chez nos étudiants»

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

Karim Brouri est un manager avec une forte expérience dans l’accompagnement des projets. Il est spécialisé en aérodynamique, formé aux techniques de gestion de portefeuilles et doctorant en management. Startuppeur, fondateur depuis 2014 de «Brenco Engineering et Consulting Services», Karim Brouri a commencé sa carrière dans le management des organisations et des projets complexes. Aujourd’hui il dirige l’entreprise Brenco Engineering, une compagnie d’ingénierie et de conseil multidisciplinaire, applicable à de nombreux secteurs d’activité. Il nous parle, dans cet entretien, de sa participation au Salon de l’étudiant «The GraduateFair».

Read Article »

el watan - Tizi Ouzou : L’Anvredet organise une rencontre scientifique à Tizi Ouzou Dénicher les étudiants aux idées innovantes

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

Après avoir sillonné plusieurs villes du pays, l’activité «Id Tours Talk et Serious Game» qu’organise l’Agence nationale de valorisation des résultats de la recherche et du développement technologique (Anvredet), en collaboration avec la Direction générale de la recherche scientifique et du développement technologique (Dgrsdt), a fait une halte, en fin de semaine dernière, à l’université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou (UMMTO).

Read Article »


el watan - Alger : 9e édition du salon de l’étudiant algérien Les initiativesn estudiantines à l’honneur

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

La 9e édition du Salon de l’étudiant algérien (The GraduateFair), qui a débuté le 5 février dernier à Tizi Ouzou, puis s’est poursuivie mercredi et jeudi derniers au palais de la Culture MoufdiZakria, à Alger, a été marquée par l’organisation du 1er concours en Algérie, intitulé «Palmarès initiatives estudiantines», qui met en valeur le projet à travers le vote des fans et les délibérations du jury. Le concours a été ouvert aux plateformes éducatives, aux associations estudiantines, aux clubs scientifiques, ainsi qu’aux start-up.

Read Article »

el watan - Jijel : Université de Jijel : Les titulaires des DEUA reviennent à la charge

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

Après plusieurs années de silence, les titulaires de Diplômes d’études universitaires appliquées (DEUA) reviennent à nouveau à la charge et menacent de reprendre le chemin de la prostration à Jijel.

Read Article »


el watan - Alger : Noureddine Bouderba. Ancien dirigeant syndicaliste (UGTA), spécialiste et consultant en questions sociales Le niveau réel du chômage est le double des 11,7% de l’ONS

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

Les diplômés de l’université qui arrivent sur le marché du travail sont de plus en plus confrontés à de sérieuses difficultés d’insertion professionnelle. Le taux de chômage des diplômés de l’enseignement supérieur a atteint 17,6% au mois d’avril 2017. En septembre 2018, ils constituaient 27,9% de la population au chômage, selon les dernières statistiques de l’ONS.

Read Article »

el watan - Alger : MerzakFerroukhi. Enseignant-chercheur à l’USTHB «Inculquer aux jeunes la culture entrepreneuriale»

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

Interrogé sur le déroulement de «Palmarès initiatives estudiantines», MerzakFerroukhi, enseignant chercheur à l’université des sciences et de la technologie Houari Boumediene (USTHB) et responsable de l’Observatoire de l’insertion des diplômés de l’USTHB, a estimé que le concours organisé en marge du Salon The GraduateFair a connu une rude concurrence entre plusieurs équipes proposant des projets visant à inculquer aux étudiants la culture entrepreneuriale.

Read Article »


el watan - Constantine : Faculté des NTIC de l’université Constantine 2 : Vers un master en cybersécurité

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 17 Février 2019

02 JANVIER 2019 À 11 H 04 MIN

La faculté des Nouvelles technologies de l’information et de la communication (NTIC) de l’université Abdelhamid Mehri (Constantine 2), organise, le 5 janvier 2019, une journée de sensibilisation sur la cybersécurité. «Nous assistons aujourd’hui à une évolution technologique spectaculaire et rapide, chaque semaine qui s’écoule apporte sa moisson de nouveaux défis et challenges en matière de sécurité informatique.

Read Article »

وكالة الأنباء الجزائرية - قالمة : جامعة قالمة: إنشاء حاضنةلمشاريع التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2019

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 12 Février 2019

سيتم خلال السنة الجارية (2019) إنشاء حاضنة لمشاريع التعليم العالي والبحث العلمي بجامعة قالمة بهدف التكفل بتجسيد نتائج البحوث والأفكار التي يقدمها طلبة و أساتذة باحثون، حسبما أفاد به يوم الاثنين رئيس الجامعة، صالح العقون

Read Article »


el watan - Alger :Ressources en eau : Plus de 4 milliards de m3 à mobiliser à l’horizon 2030

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 12 Février 2019

A partir de 2030, l’Algérie devrait mobiliser quelque 4,3 milliards de m3 d’eau, contre les 3,3 milliards consommés actuellement et 8,3 milliards de m3 pour l’agriculture, pour répondre aux besoins de la population.

Read Article »

أخر ساعة - الجزائر : حجار في عين الإعصار

PDFImprimerEnvoyer

Mardi, 12 Février 2019

يتواجد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار في عين الإعصار بعد أن تعالت أصوات المنظمات الطلابية التي استنكرت تدهور الإقامات الجامعية

Read Article »


الخبر - الجـزائر : بناء أكثر من 20 سدا آفاق 2030

PDFImprimerEnvoyer

Lundi, 11 Février 2019

أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب، خلال استضافته، اليوم الأحد في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة، بأن الاحتياجات الوطنية من المياه ستقدر بـ 4.3 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، مقابل 3.3 مليار متر مكعب تستهلك في الوقت الحالي

Read Article »

أخر ساعة - عنابة : برنامج استعجالي لتشييد 20 سدّا خلال عشر سنوات القادمة الاحتياجات الوطنية من المياه ستقدر بـ 4.3 ملايير متر مكعب في 2030

PDFImprimerEnvoyer

Lundi, 11 Février 2019

كشف وزير الموارد المائية» حسين نسيب» أمس الأحد عن برنامج حكومي استعجالي لإنجاز نحو 20 سدا خلال السنوات العشرة القادمة من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية من المياه والتي ستقدر ب4.3 ملايير متر مكعب مع حلول 2030 مقابل 3.3 ملايير متر مكعب تستهلك في الوقت الحالي

Read Article »


وقت الجزائر - الجزائر : تعزيز التعاون الجامعي

PDFImprimerEnvoyer

Lundi, 11 Février 2019

شكل تعزيز التعاون الجزائري-الإسباني في المجال الجامعي والبحث العلمي، محور اللقاء الذي جمع بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار وسفير مملكة إسبانيا بالجزائر فارنيندوموران كالفو سوتيلو.

Read Article »

وكالة الأنباء الجزائرية - الجزائر : حجار والسفير السعودي يتطرقان إلى إعادة بعث التعاون في مجال التعليم العالي

PDFImprimerEnvoyer

Dimanche, 10 Février 2019

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر، عبد العزيز العميريني الذي تطرق معه إلى بعث التعاون بين الجزائر والسعودية في مجال التعليم العالي مع إعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين جامعات البلدين، حسبما جاء في بيان للوزارة

Read Article »




Page 1 sur 55